مكتبة الكتب العربية
ترتيب النتائج:
  • أكثر مشابهة
  • أحدث إضافة
... يقضي/ عياض حمل بعض أصحابنا قول مالك يقضي على الاستحسان وقال أبو عمران بل القضاء واجب عليه ابن يونس لأن الصوم في الذمة بيقين فلا يزول عن ذمته إلا بيقين ولا ...
أبو الفضل عياض بن موسى بن عياض بن عمرون بن موسى بن عياض السبتي اليحصبي (476 هـ - 544 هـ / 1083م - 1149م). قاض مالكي. العلامة المحدث والفقية المؤرخ الذي كان أعرف ...
وشى ذا بحق أو قضى ذا بباطل. [عود إلى الرد على بيتي الزمخشري]. ولنرجع إلى ما كنا فيه من ذكر الرد على البيتين اللذين أنشد الزمخشري فنقول: ومن ذلك قول الإمام ابن ...
فهو يقضي على النفوس ولم تق ... ض من الوصل في هواه لبانه. سافر الوجه عن محاسن بدر ... مائس القد عن معاطف بانه. لست أدري أراكة هز من أع ... طافه الهيف أم لوى ...
والشيب في الفود بدا وما قضيت الغرضا. أيام ريعان الشباب ... ولت ولم تنو الإياب. فنار حزني في التهاب ... ودمع عيني في انسكاب. يا عهد أيام الرضا ... ليس رجعة تشفي ...
كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى - وحاشية الشمني. [القاضي عياض]. الرئيسية · أقسام الكتب · السيرة النبوية. فصول الكتاب. [+]مقدمات. [+]كلمة الناشر: -ترجمة القاضى ...
علمي بقبح المعاصي حين أركبها ... يقضي بأني محمولٌ على القدر. لو كنت أملك نفسي أو أصدقها ... ما كنت أطرحها في لجة الغمر. كلفت فعلاً ولم أقدر عليه ولم .
والقضاءُ إنما هو بأمر جديد على المختار، وهو اختيار السيوري وعياض وغيرهما. ... وَفِيهَا: وَمَنْ تَحْتَ الْهَدْمِ لا يَسْتَطِيعُ الصَّلاةَ يَقْضِي ... فيقضي، ويحتمل أن يكون مذهبه في المريض ...
... قضى للحلم وترا ولا شفعا ولو عاصره ابن العاصي لمّا ادعى ضرا ولانفعا حلب الدهر أشطره وتلا حروفه وأسطره وخذم الياسات وعلم طرق السياسات ونفق وكسد ووقف وتوسد.
وقال القاضى عياض: معنى الحديث صح إيمانه واطمأنت به نفسه وخامر باطنه لأن رضاه بالمذكورات دليل لثبوت معرفته ونفاذ بصيرته ومخالطة بشاشته قلبه لأن من رضى أمراً ...