مكتبة الكتب العربية
ترتيب النتائج:
  • أكثر مشابهة
  • أحدث إضافة
ثم قال رحمه الله: (لا راد لقضائه، ولا معقب لحكمه، ولا غالب لأمره) جل وعلا، فقوله: (لا راد لقضائه) أي: لا أحد يقوم برد قضاء الله جل وعلا، بل كما قال عن نفسه: { ...
"تَرْفَعُ كَانَ الْمُبْتَدَا" إذا دخلت عليه، ويسمى "اسمْا" لها، وقال الكوفيون: هو باق على رفعه الأول١ "وَالْخَبَرْ تَنْصِبُهُ" باتفاق، ويسمى خبرها "كَكَانَ سَيِّدا عُمَرْ" فعمر: اسم كان، ...
ص202 - كتاب المذكر والمؤنث - باب المذكر الذي يجعل اسم كان ويجعل خبره مؤنثا مقدما عليه - المكتبة الشاملة.
فصول الكتاب · -قاعدة تلازم الحكم مع العلة · -قاعدة الحلف بغير الله لا يعتبر يمينا · -قاعدة ما كان أكثر فعلا كان أكثر فضلا · -قاعدة القرعة وسيلة شرعية عند ...
فصول الكتاب · -أ - جواز إتيان معمول خبر كان وأخواتها بعدها مباشرة · -ب - زيادة الواو في خبر كان · -ج - تعلق حرف الجر بخبر (كان وأخواتها) · -هـ - يجوز دخول الباء ...
وعن عبد الرحمن بن سمرة، قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم ونحن في مسجد المدينة، فقال: (رأيت رجلاً من أمتي جاءه ملك الموت ليقبض روحه، فجاءه بره ...
وصور الحذف أربعة؛ حذف "كان" وحدها، أوحذفها مع اسمها فقط، أوحذفها مع خبرها فقط، أوحذفها مع معموليها. وهذه الصور الأربع شائعة فى الكلام الفصيح شيوعاً متفاوتاً يبيح ...
ص62 - فتح الجليل في التعليق على كتاب الإكليل - قوله تعالى ﴿وما كان الله ليضيع إيمانكم﴾ أي صلاتكم إلى بيت المقدس استدل به على أن الإيمان قول وعمل - المكتبة ...
فذهب بعضهم إلى أن اسم كان ضمير شأن محذوف، والناس: مبتدأ، وصنفان: خبر المبتدأ، والجملة من "المبتدأ وخبره": في محل نصب خبر كان، وذهب الكسائي في هذا البيت، إلى أن ...