مكتبة الكتب العربية
ترتيب النتائج:
  • أكثر مشابهة
  • أحدث إضافة
... أَرَأَيْتَ مَا يَعْمَلُ النَّاسُ الْيَوْمَ وَيَكْدَحُونَ فِيهِ، أَشَيْءٌ قَدْ قُضِيَ عَلَيْهِمْ وَمَضَى عَلَيْهِمْ مِنْ قَدَرٍ قَدْ سَبَقَ؟ أَمْ فِيمَا ...
وقوله: "إياكم والمقاييس، فما عبدت الشمس إلا بالمقاييس"١. وقال ابن عمر: "ذروني من أرأيت وأرأيت"٢. [الرد على الاعتراضات المتقدمة]. قلنا: هذا منهم ذم لمن استعمل ...
وبينت في البيت الثاني أن غير الحمصى يعد قوله: {فَسَوَّاهَا} فالحمصي لا يعده، فالضمير في سواه يعود على الحمصي. وأن قوله تعالى: {أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى} روى عده غير الدمشقي.
قال شيخ الإسلام أبو العباس بن تيمية رحمه الله تعالى في تفسير سورة (والشمس وضحاها) بعد إيراده لحديث عمران بن حصين رضي الله عنهما: فبين النبي صلى الله عليه وسلم ...
... رأيت رؤيا أفظعتني، قال: ما هي؟ قال: رأيت الشمس والقمر يقتتلان والنجوم معهما نصفين، قال: فمع أيهما كنت؟ قال: مع القمر على الشمس، قال عمر: {وَجَعَلْنَا ...
فإني رأيت الشمس زيدت محبة ... إلى الناس أن ليست عليهم بسرمد. وهو القائل: ولو كانت الأرزاق تُجرى على الحجى ... هلكن إذا من جهلهن البهائمُ. ولم يجتمع شرق وغرب ...
«أَرَأَيْتَ لَوْ كَانَ لَكَ وَلَدٌ فَأَدْرَكَ , وَرَجَوْتَ خَيْرَهُ , ثُمَّ مَاتَ، أَكُنْتَ تَحْتَسِبُهُ؟» قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: «أَفَأَنْتَ خَلَقْتَهُ ...
[ما يخرج جامعها عن مفهوم الطرفين]. والثاني ما يكون الجامع فيه غير داخل في مفهوم الطرفين؛ كقولك: "رأيت شمسا"، وتريد إنسانا يتهلل وجهه؛ فالجامع بينهما ...
قال: [[ أرأيت لو دعوتَ هذا العِذْقَ من النَّخْلة، أتشهدُ أني رسولُ الله؟ قال: نعم، فدعاه، فجعل ينزل من النَّخلة حتي سقط في الأرض، فجعل ينقز، حتي أتي النبي ﷺ ...